آخر المواضيع

الاثنين، 19 مارس 2018

قانون كرة الماء

                                       قانون كرة الماء
الكــــــــرة 



كرة من الجلد مستديرة كاملة النفخ، يكون محيطها 68-71سم، ووزنها 400-450 جم. وهي تطفو على سطح الماء، خالية من المواد الدهنية، ولا تسمح بمرور المياه من خلالها.


الملــــــــعب
يبلغ طول الملعب 30 متراً، وعرضه 26 متراً، ولا يقل عمق الماء فيه عن 1,8 متراً.

وتوضع علامات مميزة على جانبي الملعب، تبين خط المرمى، وخطي المترين، والأربعة أمتار، وكذلك خط منتصف المسافة، بين خطي المرميين. وتُميَّز هذه الخطوط عن طريق الألوان كالأتي:

اللون الأصفر: لخط الأربعة أمتار، من خط المرمى.
اللون الأحمر: لخط المترين، من خط المرمى.
اللون الأبيض: لخط المرمى، وخط المنتصف.

أما حدود الملعب في النهايتين، فتكون على بعد 30 سم خلف خط المرمى. وتترك مسافة خاصة للحكام حول الملعب، خارج حمام السباحة، كما تخصص أماكن عند خطي المرمى، لمراقبة الأهداف.

المرمــــــــــى


تصنع قوائم المرمى وعارضته إمّا من الخشب، أو البلاستيك، أو المعادن، وتدهن باللون الأبيض، وهي مستطيلة القطاع، مستقيمة، وتركب القوائم عمودية على خط المرمى. وتبلغ المسافة بين قائمي المرمى، من الداخل، ثلاثة أمتار، ويكون ارتفاع العارضة، من الداخل، 90 سم عن سطح الماء. وتربط الشباك بمثبتات المرمى.

اللاعبـــــــــون
يتكون كل فريق من 13 لاعباً: حارس مرمي، و6 لاعبين أساسيين، و6 آخرين احتياطي للتبديل. ويلبس اللاعبون لباس بحر نصفي، ولا يسمح للاعبين بوضع شحم، أو زيت، أو ما شابه ذلك على أجسامهم. كما لا يسمح لهم ارتداء أشياء معدنية، قد تسبب إصابة لباقي اللاعبين، مثل: الساعات، والقلادات، والخواتم.

يزود غطاء الرأس بواقٍ طري للأذن. وتُرقّم أغطية الرأس من على الجانبين، فيلبس حارس المرمى غطاء الرأس رقم 1، ويلبس باقي الفريق أغطية مرقمة من 2 إلى 13.

ولتمييز الفريقين في الملعب يلبس أحدهما أغطية زرقاء قاتمة، والآخر أغطية بيضاء، ما عدا حراس المرمى فيكون غطاء رأسيهما أحمر.

التحكيـــــــــــم
يقوم بتحكيم المباراة حكمان، ومراقبا أهداف، أو حكمان دون مراقبي الأهداف، أو حكم واثنان من مراقبي الأهداف. ويزود الحكم بصفارة قوية لإعلان بدء المباراة، واستئناف اللعب، وإعلان الأهداف، ورميات المرمى، والرميات الركنية. ويقف الحكم في المكان، الذي يمكِّنه من ملاحظة جميع اللاعبين، فللحكم سلطة إخراج أي لاعب من الملعب. ويوقف الحكم المباراة إذا رفض لاعب الخروج من الماء، أو إذا تراءى له أن في سلوك اللاعبين أو المتفرجين، ما يمنع من استمرار المباراة في سلام.

ويُزوَّد الحكم بعصا طولها 70 سم، مثبت بأحد طرفيها علم أبيض وبالطرف الآخر علم أزرق، إشارة إلى لون أغطية رأس كل فريق، للإشارة به عند احتساب رمية المرمى


(( العلم مزود بطرفين، طرف أبيض، وآخر أزرق؛ إشارة إلى اللون المميز لكل فريق يشير به الحكم عند احتساب رمية المرمى ))

أمّا مراقبو الأهداف فيزَوَّدوا بعلم أبيض، وآخر أحمر، والعصا طولها 50 سم.

ويزود أحد المسجلين بعلم أبيض وآخر أزرق ، للإشارة عند عودة اللاعبين المطرودين، ويزود المسجل الآخر بعلم أحمر، للإشارة إلى الخطأ الشخصي الثالث، أو للإشارة إلى الرمية الركنية.

الأعلام
وجميع الأعلام تكون بمقياس 35×20سم.

زمن المبــــاراة:
تقام المباراة على أربعة أشواط، كل منها يستمر مدة سبع دقائق، يتبادل الفريقان أماكنهم قبل بداية كل شوط جديد، وتخصص دقيقتان استراحة بين الأشواط. ويبدأ احتساب الوقت، عندما يلمس اللاعب الكرة بعد كل توقف، وفي بداية الأشواط.

فإذا انتهت المباراة بالتعادل، فيُحتسب وقت إضافي، يُلعب بعد راحة 5 دقائق على شوطين، زمن كل منهما 3 دقائق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي د.رضا وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم كل ما هو جديد في كرة الماء
المزيد عني →

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *