آخر المواضيع

الاثنين، 19 مارس 2018

نبذة تاريخية


كرة الماء ( Water Polo ) 


تُعَدّ لعبة كرة الماء، أعنف الرياضات المائية على الإطلاق. وعلى الرغم من أنها تلعب بالكرة، إلاّ أنها تتميز وتنفرد عن لعبات الكرة الأخرى، بأنها تلعب في أحواض السباحة، وبكرة من المطاط الطافية، في منافسة بين فريقين، كل منهما مكون من سبعة لاعبين.
وتتطلب كرة الماء مواصفات خاصة في اللاعب؛ إذ يجب أن يكون رياضياً قوياً، متميزاً باللياقة البدنية العالية، ماهراً في السباحة، إضافة إلى السرعة، والمرونة، والرشاقة.

نبذة تاريخية:

تشير الدلائل التاريخية إلى أن لعبة كرة الماء، قد مارسها اللاعبون في صورتها الأولية في بلاد الهند؛ حيث كانوا يركبون على ظهور الخيول، ويمررون الكرة في ما بينهم، باستخدام مضرب خشبي. ثم انتقلت هذه اللعبة إلى دول أوروبا، حيث أُدخل علي ها تعديلات أساسية، تضمن ممارستها داخل الماء، واستعيض عن الخيول ببراميل، كما استخدمت مضارب خشبية قصيرة. ومع تطور هذه اللعبة، وزيادة الإقبال على ممارستها، قرر المهتمون بممارستها زيادة عمق مستوى الماء، واستبدال المضارب الخشبية القصيرة بمجاديف أكثر طولاً، كما تطور شكل البراميل ليأخذ شكل الخيل

(( ملعب كرة الماء قديما ))


ومع مضي الوقت، اختفت البراميل الخشبية، وتناقل اللاعبون الكرة وهم يسبحون في الماء، وكان هذا بداية ظهور الملامح الرئيسية للعبة كرة الماء.

أمّا المرمى فكان قارباً، ثم أصبح حوضاً، وتطور حتى أمكن تصميم مرمى يُثبت خارج الماء ويقف حارس المرمى للدفاع عن مرماه خارج الماء


ولكن اتضح من الممارسة العملية للعبة، صعوبة إحراز أهداف من الماء في مرمى خارج الماء. ولذا عُدّل تصميم المرمى، ليصبح داخل الماء.

وفي عام 1880، انتقلت لعبة كرة الماء إلى أحواض السباحة المغطاة، مع تغيير قواعد اللعبة بما يجعلها أكثر أماناً.

وفي خلال الأعوام 1890-1895، انتشرت اللعبة في الولايات المتحدة، وعديد من الدول الأوروبية، وأقيم كثير من المسابقات بين أندية هذه الدول. وفي عام 1900، أدرجت لعبة كرة الماء ضمن الألعاب الأوليمبية، إلاّ أن المنافسات الأوليمبية لم تبدأ، إلاّ بعد اعتماد القانون الإنجليزي قانوناً للعبة في عام 1911.

وقد كانت السيطرة على معظم بطولات كرة الماء من نصيب بريطانيا إلى أن استطاعت عدة دول أن تسحب البساط من تحت قدميها، وعلى رأس هذه الدول المجر وتلتها إيطاليا وهولندا، ثم دول أوروبا الشرقية.

ولا تزال دورات الألعاب الأوليمبية، هي أهم بطولة لكرة الماء، على مستوى العالم، للرجال، أمّا بطولة السيدات فلم تدرج ضمن الألعاب الأوليمبية بعد. وتقام بطولة عالمية خاصة لهن. وتعد كرة الماء للسيدات، من أصعب الألعاب، نظراً للطبيعة العنيفة للعبة، وما تحتاج له من مهارات يجب أن تتقنها اللاعبة، مثل السباحة، والباليه المائي، ذلك حتى تتمكن من إجادة الوقوف والتحرك في الماء



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي د.رضا وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم كل ما هو جديد في كرة الماء
المزيد عني →

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *